الطاقة البديلة Fundamentals Explained

Wiki Article



هناك العديد من التأثيرات الإيجابية للطاقة المتجددة بمختلف أشكالها؛ الرياح، الطاقة الشمسية، الطاقة الحرارية في باطن الأرض، الطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. وفيما يلي أهم الفوائد البيئية للطاقة المتجددة:[١]

في بعض المواقع، يمكن للبيوت الفردية أن تختار شراء الطاقة المتجددة عن طريق برنامج طاقة خضراء للمستهلك.

إن الاستخدام المباشر للطاقة الكهرومائية يعتمد بشكلٍ طبيعي على الموقع الجغرافي.

على العكس من الوقود الأحفوري الذي دائماً ما يخضع للنزاعات الدولية، فالطاقة البديلة لا يمكن السيطرة على مصادرها من قِبل جهة معينة.

الهيدروجين يحرق ويستخدم كوقود نظيف لسفن الفضاء وبعض السيارات.

إن الكون في حركته قائم على الطاقة بكافة أشكالها وأنماطها، فهي محرِّك الكائنات الحية، وواهبة القدرة على إدارة شتى الأنظمة الحيّة وعلى تنفيذ العمليات الخلوية عن طريق مجموعة من التفاعلات الكيميائية المعروفة بالأيض. وكذا الحال بالنسبة للنجوم التي تبقى حية بفضل الطاقة الناتجة عن التفاعلات النووية في جوفها.

حيث تعمل هذه الغازات على تشكيل طبقة في الغلاف الجوي تعمل على حبس الحرارة داخل غلاف الكرة الأرضية، والنتيجة هي العديد من التأثيرات الضارة؛ كالعواصف القوية والمتكررة، ارتفاع مستوى سطح البحر والانقراض.[١]

الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز الطبيعي)طاقة الهيدروجينما هي أنواع مصادر الطاقة البديله.

ثم إن إطلاق هذه الإمكانيات من ناحية الحد من التكاليف وتضييق أوجه التباين في التكاليف بين الأسواق ستكون أموراً جوهرية فيما يتصل ببلوغ الأهداف التي يسعى إليها العالم من النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. والمرحلة التالية من القصة المرموقة المتعلقة بالمصادر المتجددة سوف تندفع مسيرتها من خلال ما تنطوي عليه أساساً من طابع تنافسي.

الطاقة البديلة هي الطاقة التي يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية مستدامة أو عمليات طبيعية تتجدد بشكل مستمر، مثل أشعة الشمس والرياح والأنهار الجارية. ومن أهم مصادر الطاقة البديلة:[٣]

على أن الطاقات المتجددة والمتنوّعة تثير أسئلة مختلفة بالنسبة للشبكة الكهربائية، ولكن يظل المبدأ هو نفسه بغير تغيير: معلومات إضافية سوف يقتضي الأمر مزيجاً من التكنولوجيات ضمن نطاق من المواقع من أجل تلبية الطلب الذي يختلف كل يوم.

وهذا النمو المتسارع ينمّ عن الاستهلاك الفائض والحاجة الكبيرة، وكذلك إلى فعالية الطاقة الأحفورية في تلبية احتياجات المجتمع البشري في تشغيل المحركات البخارية ومحركات الديزل وأجهزة التدفئة والتبريد، وحتى في عملية الإنارة والإضاءة.

توظيف التصاميم المعمارية في تصميم الهياكل التي تستفيد من الخصائص الطبيعية للشمس للتدفئة والإضاءة.

الطاقة المائية هي أيضا نوع من أنواع الطاقة المتجددة، حيث يتم استخدام الطاقة الحركية للمياه الجارية في تحريك عنفات أو توربينات بشكل دائري، والعنفات بدورها متصلة بمولد كهربائي يدور مع العنفات في مجال مغناطيسي فيتم توليد الكهرباء.

Report this wiki page